الدرس الرابع محمد على وبناء مصر الحديثة 3ع ترم1
محمد على
وبناء الدولة الحديثة
مظاهر
بناء الدولة الحديثة فى عصر محمد على
أولا : البناء الاقتصادى
استخدم محمد على سياسة
الاحتكار فى تنظيم الاقتصاد المصرى فى الزراعة والصناعة والتجارة
الاحتكار : هو ان تقوم الحكومة ممثلة فى محمد على بتحديد ما يزرع وما يصنع
وثمن البيع والشراء فى السوق
الهدف منه : يضمن محمد على الدخول
فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من
الدول
ما الفرق بين الاحتكار فى عهد محمد على والاحتكار حاليا ؟
الاحتكار فى
عهد محمد على :- هو تدخل الدولة فى كل المجالات الاقتصادية وبالتالى غياب روح الابتكار
والابداع للفرد
الاحتكار حاليا :- هو ترك السوق
وفقا لسياسة العرض والطلب مع التدخل المباشر للدولة وقت الضرورة لضبط الاسعار
للسلع والمنتجات الضرورية
" مجالات البناء الاقتصادى :
1) الزراعة :
قام محمد على بإلغاء نظام الالتزام وتوزيع الأرض على الفلاحين
بم تفسر :-
1ـ إستخدام أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعى
2ـ الاهتمام بالتعليم الزراعى واستخدام الخبراء من الخارج وإنشاء
مدرسة زراعية
3ـ تحسين طرق الرى وانشاء القناطر الخيرية
4ـ إدخال محاصيل جديدة مثل أشجار التوت لتربية دود القز ونبات
النيلة الهندى
بدأت مصر
فى تصدير القطن منذ عام 1827م
ما النتائج المترتبة على:-
انشاء القناطر الخيرية ؟
تم تحويل أراضى الوجه البحرى الى نظام
الرى المستديم بدلا من رى الحياض
كيف طبق محمد على الاحتكار فى الزراعة
تزويد الفلاحين بكل ما يلزم الزراعة من بذور ومواشى وأدوات زراعية
إلزام الفلاحين بزراعة كل ما تقرره الحكومة من محاصيل
2) الصناعة :
أنشأ محمد
على مصانع الأسلحة والمدافع والبارود والغزل والنسيج والورق
والصابون والسكر
كيف طبق محمد على الاحتكار فى
الصناعة ؟
1ـ إمداد الصناع بالمواد الخام
اللازمة للصناعة 2ـ شراء المنتجات
الصناعية
بم تفسر :-
تطورالصناعة فى عهد محمد على ؟
ý
إقامة المصانع الحكومية وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة
ý
الإستعانة بالخبرات الأجنبية فى مختلف الصناعات
ý
جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس
صناعية
ý
إرسال بعثات للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب
الخاصة بها
3) التجارة :
بم تفسر :-
نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على؟
1ـ موقع مصر المتميز
ووفرة المواد الخام
2ـ اهتمام محمد على
بتأمين طرق التجارة البرية والبحرية
3ـ حفر الترع والاهتمام
بالموانى المصرية
كيف طبق محمد على الاحتكار فى التجارة ؟
1ـ تسويق جميع الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها فى مخازن الدولة
2ـ البيع للتجار الاجانب فى مصر
3ـ البيع فى الخارج لحساب الحكومة المصرية
4ـ احتكار تجارة الواردات
4) النقل والمواصلات :
ý
اهتم محمد على بتمهيد الطرق البرية وبناء أسطول فى البحرين الاحمر
والمتوسط
ý
إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الاسكندرية
ý
تطهير البحر الاحمر من القرصنة
ثانيا : الأحوال الاجتماعية :
تتلخص الأوضاع الاجتماعية بعد تطبيق الاحتكار فيما يلى
اختفت
طبقات:-
1 - المماليك : انتهى نفوذهم وحل محلهم أسرة محمد على وبعض العناصر
التركية
2-
علماء الأزهر والقيادات الشعبية
3- طبقة التجار : تدهورت
لاحتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية
فاختفت وحل محلها التجار الأجانب
ظهرت
طبقات :-
1- طبقة الأعيان ( كبار
ومتوسطى ملاك الأراضى الزراعية )
زاد نفوذهم فى القرن 19 بتوسيع حقوق الملكية
2- طبقة عمال الصناعة : ظهرت فى المصانع
الكبرى للدولة مع استمرار طوائف الحرف للصناعات الصغيرة كوسطاء للحكومة
3- ظهور طبقة البدو : ظهر
البدو كقوة اجتماعية مستقرة بعد منح زعمائهم أراضى واسعة لتوطينهم
ثالثا
: التعليم والثقافة :
بم تفسر :-
اهتمام محمد على بالتعليم ؟
1- لحاجته إلى موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية.
2- لحاجته
إلى فنيين ومتخصصين في مختلف
الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول .
3 - لحاجته
إلى متعلمين يساعدوه في إدارة البلاد .
بم تفسر :-
تطور
التعليم فى عهد محمد على ؟
- انشاء
المدارس الابتدائية والتجهيزية لاعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العالية
على مبارك |
3- الاستعانة ببعض الأساتذة الأجانب للتدريس
فى المدارس العليا والمساهمة فى الترجمة من اللغات الأوربية إلى اللغة العربية ومنهم ( كلوت بك )
كلوت بك |
4- انشاء المطبعة الأميرية ببولاق لطبع الكتب المدرسية والكتب
الأدبية واصدار صحيفة الوقائع المصرية
رابعا
: بناء القوة العسكرية :
أيد صحة مايلى :-
كان الجيش محور اهتمامات محمد على ؟
1- كانت كافة المشروعات العمرانية والتعليمية بهدف سد حاجة
الجيش
2- أنشأ المصانع وفتح المدارس وأقام المستشفيات وأرسل البعثات إلى
الخارج بهدف بناء القوة العسكرية
مراحل إنشاء الجيش في عهد محمد على :
إعداد الضباط :
سيف |
1- أنشأ محمد على مدرسة حربية في أسوان لتدريب المصريين وأبناء
المماليك على النظام الحديث
2- اسس مدارس عسكرية مثل المشاة والمدفعية
والفرسان لتخريج ضباط عسكريين
3- استعان بخبراء من أوروبا
كان أشهرهم أحد ضباط نابليون وهو الكولونيل سيف
إعداد الجنود :-
1- كانت البداية تجنيد
السودانيين ثم اتجه بعد ذلك إلى تجنيد المصريين
2- ابتعد عن تجنيد الالبان لطبيعتهم المتمردة ومحاولة قتله عام 1815 م
2- وقد اثبت المصريين كفاءتهم بالانتظام وإطاعة الأوامر العسكرية
وفى ميادين القتال الخارجية
الأسطول :-
اسطول محمد على |
1- اهتم محمد على بتأسيس
ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية
وزودها بكافة أنواع
الأسلحة
2- إعداد أماكن لتدريب وتعليم البحارة والجنود على الأعمال البحرية
مصانع الأسلحة والذخيرة :-
1- أنشأ ترسانة في القلعة لتصنيع الاسلحة والمدافع والبارود
2- أنشأ القلاع والاستحكامات اللازمة للدفاع عن البلاد في
الإسكندرية ورشيد ودمياط
البناء
السياسي للدولة الحديثة في مصر :
أيد صحة مايلى : اهتمام محمد على بتطوير الادارة
1- تقسيم مصر إلى سبع مديريات ومراكز وقرى ويرأس ذلك
الحكومة المركزية في القاهرة ومنها وحدها تصدر جميع الأوامر الواجبة التنفيذ
2- إنشاء عدة مجالس ودواوين لتعاونه في تسيير دفة الأمور في البلاد
ومنها :
الديوان العالي :
مهمته البحث في شئون البلاد الداخلية
مجلس المشورة :
أقامه محمد على في عام 1829 ويتألف من كبار موظفي الحكومة والأعيان
والعلماء
كان أشبة بجمعية عمومية نيابة عن الأمة
يجتمع مرة واحدة في السنة لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم
والإشغال العامة
فى عام 1837 صدرت لائحة جديدة بموجبها أعيد
تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين ( وزارات ) وحددت اختصاصاتها وهى : الديوان
الخديوي وديوان الإيرادات وديوان
الجهادية وديوان البحر للأسطول وديوان
المدارس وديوان التجارة وديوان الفابريقات ( الصناعة )
سادسا
: السياسة الخارجية
4 سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال
بمصر
4 مرت العلاقة بينه وبين السلطان العثماني بمرحلتين
:
1-
مرحلة الاتفاق 2- مرحلة
الاختلاف والمواجهة بينهما
حروب محمد على :
تنقسم هذه
الحروب إلى مرحلتين :
أولا : حروب بناء على طلب السلطان العثماني ( فى
الجزيرة العربية واليونان )
ثانيا : حروب تمت بإرادة محمد على فى السودان
والشام
1- حروبه في الجزيرة العربية ( الحروب الوهابية
)
تاريخها : ( 1811ـ 1819 م )
بم تفسر :-
حروب محمد على في الجزيرة العربية؟
ý هدفت إلى القضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب
وذلك لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية في
شبة الجزيرة العربية
ما النتائج المترتبة على:-
حروب محمد على في الجزيرة العربية؟
ý انتهت بالسيطرة على الجزيرة العربية
2ـ ضم السودان ( مشروع محمد على )
بم تفسر :-
ضم محمد على للسودان؟
ý لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية السيطرة على منابع النيل و اكتشاف مناجم الذهب و
التوسعات لبناء دولته تجنيد السودانيين
تاريخها : خلال عامي (1820 و1822 م )
ما النتائج المترتبة على:-
ضم محمد على للسودان؟
ý أدى إلى امتداد النفوذ المصري إلى جنوب السودان
ý إنشاء العاصمة الخرطوم
ý اكتشاف منابع النيل والوصول إلى أواسط إفريقيا في
عصر إسماعيل
3- حروب اليونان :
حروب المورة |
تاريخها :
( 1822 ـ 1828 م )
بم تفسر :-
اشتراك محمد على فى حروب اليونان ؟
هدفت إلى القضاء على ثوار المورة والذين طالبوا
بالاستقلال عن الدولة العثمانية و التقرب الى السلطان العثمانى طمعا فى ولاية
بلاد الشام
ما النتائج المترتبة على:-
اشتراك محمد على فى حروب اليونان ؟
ý انتهت بهزيمة الجيش المصرى
ý تحطيم الأسطول المصري في موقعة نفارين ( 1827م) بعد
وقوف القوى الأوروبيةبجانب ثوار المورة
ý ضم جزيرة كريت لمصر
ý ارتفاع مكانة مصر دوليا حيث تفاوضت الدول الأوروبية
مع محمد على مباشرة للتوصل إلى اتفاقية لإنهاء الحرب ( 1828م)
ý
ساعد ذلك على نمو فكرة الانفصال
عن الدولة العثمانية وتحقيق الاستقلال لمصر
4- حروب الشام
الأولى والثانية :
تاريخها : (1831ـ 1839م )
بم تفسر :-
قيام محمد على بحروب الشام ؟
ý سحب الجيش المصرى من المورة دون إذن السلطان
ý تصميم محمد على على الانفصال والاستقلال بمصر فكانت
المواجهات بينه وبين السلطان
ما النتائج المترتبة على:-
قيام محمد على بحروب الشام ؟
ý وصلت القوات المصرية إلى الشام واعالى الفرات
ý امتد النفوذ المصري في بلاد الشام
تدخل الدول الأوروبية :
أثارت انتصارات محمد على الدول
الأوروبية خشية ازدياد نفوذه وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي
لذا تدخلت
الدول الأوروبية في المفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ما تراه من شروط على محمد
على التي انتهت بمعاهدة لندن الدولية عام (1840م ) والتي اضطر محمد على إلى قبول
شروطها
شروط معاهدة لندن 1840م :
P إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى السلطان
العثمانى
P تثبيت محمد على في حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان
العثماني
فرمان يونيو 1841م :
P يقضى بحق وراثة مصر لأكبر أبناء محمد على الذكور سنا
P ثم اصدر السلطان العثماني فرمانا أخر بولايته على
السودان في نفس العام
فرمان :
أمر سلطاني يصدره السلطان العثماني واجب التنفيذ.
حرب
الشام
ستغل
محمد على ضعف الدولة العثمانية في عام 1831 وحاول السيطرة على الشام، وبالفعل تمكن من هزيمة الحامية
العثمانية والتقدم إلى ما بعد جبال طوروس
وأنزل الهزائم المتوالية في الجيش العثماني حتى وصل إلى مدينة قونية..
و توقف
زحف محمد علي باشا بسبب عقد روسيا والدولة العثمانية معاهدة عسكرية تقضي بدفاع الجيش الروس عن
إسطنبول في حالة تقدم قوات محمد علي نحوها،
وأرادت روسيا بهذا الحفاظ على الدولة العثمانية ضعيفة بدلا من ان
ترثها دولة قوية
تقف بوجه تحقيق وصية بطرس
الأكبر، وتدخلت
القوى الأوروبية مجددا وتم وضع الحدود بين الطرفين وإنهاء الصراع مؤقتا حيث خافت تلك الدول من
تنامي قوى محمد علي وروسيا على حساب الدولة
العثمانية، لكن حرب عادت للاشتعال عام 1839 م في معركة نصيبين والتي
انتهت بانتصار محمد علي مجددا.
تولى عبد
المجيد الأول
عبدالمجيد الاول |
وهو ابن
السلطان محمود
الثاني، تولى السلطنة وله من العمر 17 عامًا؛ تمكنت الدولة في عهده من الانتصار في حرب القرم، واستعادة سوريا العثمانية من حكم
محمد علي باشا،
و في 15
يونيو 1840 اتفقت الدول الأوروبية مع الباب العالي على إرجاع محمد علي باشا إلى حدود مصر مع احتفاظه
بالقسم الجنوبي من بلاد الشام عدا عكا
طوال حياته؛ ثم عادت وألغت هذا الاحتفاظ نتيجة رفض محمد علي
الانسحاب سلمًا من الولايات السورية العثمانية
في 14
يناير 1841 أصدر السلطان فرمانًا بتولية محمد علي مصر وراثيا فى اكبر أولاده، وفرض
ربع إيرادات مصر ضرائب للدولة العثمانية ، وعيّن لجنة مالية لإدارة الاقتصاد المصري؛ كما حدد عدد
الجيش المصري 18 ألف جندي
يا سلام على الدرس جميل
ما النتائج المترتبه علي حاجه محمد علي الي الموظفين
ما هو اسم السلطان العثماني
بم تفسر علو مكانة مصر دوليا بعد حروب محمد علي في اليونان
بم تفسر علو مكانة مصر دوليا بعد حروب محمد علي في اليونان
لأ اعرف
بم تفسر حروب محمد علي علي السودان والشام
بم تفسر : تحول اراضي الوجة البحري في العهد محمد علي من ري الحياض الي ري المستديم
بم تفسر قيام محمد على بإصلاحات في جميع المجالات
؟؟