الفصل السابع انتفاضة الشعب
|
|||
|
|||
س1 : لماذا هزت الفرحة جماعة (الإصلاح والوحدة)
جـ
: لنجاة (نجم الدين وشجرة الدر)
س2 : ما الهدف من خروج العادل للقاء نجم الدين؟
جـ
: الهدف أن يواجه العادل (نجم الدين) من أمامه في الوقت الذي يتقدم فيه إسماعيل من
خلفه ليحصر بين الفريقين ويقض عليه.
س3 : ما شعور جماعة الإصلاح نحو (نجم الدين) ؟ وعلام اتفقوا ؟
جـ
: شعرت جماعة الإصلاح بالفرح لنجاة نجم الدين واتفقوا على إشعال ثورة عنيفة في مصر
حين يخرج (العادل) للقاء (نجم الدين) فيضطر إلى العودة سريعاً ثم خرجوا يدعون
الناس سراً إلى ما اتفقوا عليه ويبصرونهم بما يجب على الشعب من الحكام الظالمين.
س4 : كيف يتخلص الشعب من حكامه الظالمين؟
جـ : البلاد ملك الشعب والحاكم يبقى ما
عدل فإن انحرف وجب خلعه والثورة ضده.
س5 : بين حكم الشرع في كل من : الحاكم الجائر – من يسكت على جوره؟
جـ
: حكم الشرع في الحاكم الجائر أن يخلع ويولي مكانه من يصلح – كما يشعر الساكت على
الظلم شريكاً فيه.
س6 : من الذين كانوا يتدارسون الموقف وأين ؟
جـ
: في مكان ما من أحد القصور بالقاهرة كان الأمراء الكاملية نسبة إلى الملك الكامل
وغيرهم من الساخطين على العادل وحاشيته يتدارسون الموقف.
س7 : من الذين اتفقوا على خلع (العادل) ؟ وما مبرراتهم في ذلك؟.
جـ
: الذين اتفقوا على خلع العادل وهم جماعة الإصلاح والوحدة ومبرراتهم في ذلك أن
البلاد ملك الشعب وأن الحاكم نائب عن الشعب يبقى مدة عدله فإن ظلم أو انحرف وجب
خلعه وتولية من يصلح وإن العادل كان ظالماً فاسداً فاستحق أن يخلع.
س8 : ما مظاهر فساد السلطان العادل؟
جـ
: مظاهر فساده في عبثه ولهواه وانصرافه عن شئون الدولة واختفائه عن الناس وتركه
الزمام للحاشية التي تتجرأ باسمه على الإثم وتفرض ما تشاء من الضرائب وترتكب ما
تهوي من أبشع الجرائم وتلك الألوف من الدنانير التي تتفق على العابثين والمضحكين
وأصحاب اللهو.
س9 : (اتفقت جماعة الإصلاح على إرسال بعض الأمراء) إلى من ؟ ولماذا؟
جـ
: إلى نجم الدين يحثونه على الإسراع بدخول مصر ويطمئنونه بما يرون من الشعب.
س10 : طمأنت شجرة الدر (نجم الدين) وهدأت من روعه وضح ذلك.
جـ
: وذلك بقولها (لا أظن الشعب المصري يسكت على العادل وعبثه فهذا الشعب يصبر
أحياناً ولكنه لا يسكت على حقه ويهدا كثيراً ولكنه لا يخضع للغاصب.
س11 : ما صفات الشعب المصري كما وصفته شجرة الدر؟
جـ
: انظر إلى إجابة السؤال السابق.
س12 : شعب مصر لا يسكت عن حقه ولا يذلك لمعتد استدل على ذلك
جـ
: شعب مصر شعب أصيل يصبر ولكنه لا يسكت عن حقه بدليل ما حدث مع الملك العادل.
س13 : متى تحرك موكب نجم الدين متجهاً إلى مصر؟
جـ
: تحرك بعد يوم من وصوله إلى العريش ومعه (أبو بكر القماش) وأمراء المماليك وبعض
كبار مصر و(داود) و(شجرة الدر) في هودجها الذي يهتز معلناً الفرحة.
س14 : كيف استقبل الشعب المصري (نجم الدين)؟
جـ
: قابلتهم وفود مصر مهنئة ولم ينزل منزل إلا قدم عليه طائفة من الأمراء ومن الشعب
مستبشرين فرحين حتى نزلوا (بلبيس)
س15 : كيف استقبل الجيش المصري (نجم الدين) في بلبيس) ؟
جـ
: على الرمال الصفراء كانت صفوف الجند تستقبل الملك الصالح نجم الدين طبولها تدق
وهتافها يرتفع إلى عنان السماء حتى وصل نجم الدين إلى خيمة كبيرة.
س16 : ماذا رأى نجم الدين من باب الخيمة؟
جـ
: رأى أخاه (العادل) مكبلاً بالأغلال ذليلاً فلوى عنه وجهه.
س17 : ماذا قال (نجم الدين) عندما رأى أخاه (العادل) مكبلاً بالأغلال؟
جـ
: قال (هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس ودمائهم وأعراضهم إن الله ليملي
للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
س18 : قال تعالى (لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) بين كيف تحقق مضمون الآية
الكريمة على العادل.
جـ
: عاقبة المكر السيئ تعود على الماكرين فقد كان العادل يكيد لأخيه الصالح نجم
الدين وكانت النتيجة هزيمة العادل لفساده ومكره بينما نجح نجم الدين في جمع القلوب
حوله وتوليته عرش مصر وبقى العادل في السجن.
س19 : ما الذي تمنته شجرة الدر وهي في هودجها ؟ ولماذا ؟
جـ
: تمنت أن يطير بها الهودج حتى قلعة الجبل لتقبض على (سوء بنت الفقيه) قبل أن تفلت
من العقاب.
اللغويات :-
الكلمة
|
معناهـــــــــا
|
الكلمة
|
معناهـــــــا
|
الانتفاضة
|
الثورة
|
الجائرين
|
الظالمين
|
احتجاجه
|
اختفائه
|
نشب
|
تشتعل
|
ما عدل
|
مدة عدله
|
الزمام
|
المقود
|
تلجي
|
تجبر
|
جور
|
ظلم
|
الإثم
|
الذنب
|
يبصرونهم
|
يعرفونهم
|
الكافلية
|
نسبة إلى الملك الصالح
|
الحاشية
|
المحيطون به
|
سرى عنه
|
نهب عنه الهم
|
تقترف
|
ترتكب
|
مشمراً
|
مسرعاً
|
تهوي
|
تحب
|
الهودج
|
قبة فوق الجمل تجلس فيها المرأة
|
أبشع
|
أفظع
|
الأفئدة
|
القلوب
|
المساخر
|
أماكن السخرية واللهو
|
الموكب
|
الجماعة تسير في احتفال
|
السمار
|
أصحاب اللهو والسمر
|
بلبيس
|
إحدى مدن الشرقية
|
الحسيب
|
المحاسب
|
عنان السماء
|
ما يظهر لك من السماء إذا نظرت
إليها
|
تحفل
|
تمتلئ
|
مكبلاً
|
مقيداً
|
يحثونه
|
يشجعونه
|
الأغلال
|
القيود
|
المأزق
|
الموقف الصعب
|
الحول
|
القدرة على التصرف
|
خصائصه
|
صفاته
|
الطول
|
الغنى واليسر
|
يستكين
|
يخضع
|
معتبراً
|
متعظاً
|
يملي للظالم
|
يمهله ويؤخر عقابه
|
أعراضهم
|
شرفهم
|
سنابك الخيل
|
حوافرها
|
الحبور
|
السرور
|
بعض الجموع :-
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
الجائر
|
الجائرين
|
الهودج
|
الهوادج
|
الزمام
|
الأزمة
|
الفؤاد
|
الأفئدة
|
الحاشية
|
الحواشي
|
الموكب
|
المواكب
|
الإثم
|
الأثام
|
الجندي
|
الجند/ الجنود
|
مسخرة
|
مساخر
|
الغل
|
الأغلال
|
السامر
|
السمار
|
عنان
|
أعنة
|
المأزق
|
المآزق
|
العرض
|
الأعراض
|
خصيصة
|
خصائص
|
سنبك
|
سنابك
|
السر
|
الأسرار
|
الكبير
|
الكبراء
|
مملوك
|
مماليك
|
الطريق
|
الطرق
|
بعض المضادات :-
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
تلجي
|
تخير
|
يبصرونهم
|
يجهلونهم
|
الجائرين
|
العادلين
|
جور
|
عدل
|
احتجاجه
|
ظهوره
|
تهوي
|
تكره
|
مشمراً
|
مبطئاً
|
الحبور
|
الحزن
|
يواصل
|
يتوقف
|
خلع
|
توليه
|
الطول
|
الفقر
|
المناقشة
(من باب هذه الخيمة رأى نجم الدين أخاه
العادل في وسطها مكبلاً بالأغلال ذليلاً فاقد الحول والطول)
أ-
هات جمع (الخيمة) ومقابل (مكبلاً) ومفرد (الأغلال) ؟
ب-
(هذا جزاء الظالمين) وضح ذلك في ضوء الفقرة.
جـ-
(إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته) اشرح ذلك مستشهداً بالأحداث
التاريخية.
د-
أين كان نجم الدين ؟ ولماذا ألقى أمره بالرحيل إلى القاهرة؟
هـ
- ما دور جماعة الإصلاح في معاونة نجم الدين على دخول مصر؟
و-
تمنت شجرة الدر أن يطير بها الهودج حتى قلعة الجبل ؟ فلماذا؟
==================================================
هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس واعراضهم وضح كيف تنطبق المقولة على الملك العادل