الدرس السابع ايات العلم
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ربوا
|
نشئوا
|
بنيكم
|
أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع
المذكر السالم )
|
هذّبوا
|
أدبوا ‘ أصلحوا
|
فتياتكم
|
بناتكم (م) فتاة
|
قوام
|
مستقيم ، والمقصود أساس
|
المعدمين
|
الفقراء (م)
معدم × غنى
|
الدنيا
|
الحياة ج الدنا ‘ الدُنيات 0 مذكرها الأدنى
|
حطام
|
ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع
|
الشرح: يدعو
الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو
أفضل طريق إلى تربية الأبناء ،
فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين
الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0
س1- بم نُسلّح أبناءنا
لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر
لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية 0
{{مواطن الجمال}}
v { ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد0
v { العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك
الأبناء0وعلاقته ............بما قبله0
v {العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
v
{ بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:
3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام
4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام
5- انظرْ إلى
الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك
العُلومُ إلى المحلّ السامي
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
أخو الجهالة
|
الملازم للجهل ج إخوة ‘ إخوان
|
الحياة
|
|
ساع
|
متوجها عن قصد
|
الحرب
|
القتال بين فئتين ج حروب
|
حسام
|
السيف القاطع
والمراد عتاد المعركة
|
يُخفض
|
يحط قدر × يعلى ويرفع
|
أجل
|
أعظم × أدنى و أحط
|
مقام
|
منزلة ومكانة
|
الأقوام
|
الجماعات (م)
قوم
|
سمتْ
|
ارتفعتْ بهم × حطتْهم
|
المحل
|
المنزلة
والمكانة (ج) محال
|
السامي
|
الرفيع العالي
× الوضيع، الحقير
|
الشرح :
يوضح لنا الشاعر مدى
بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ
مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من
شأنها ، في
حين أنَّ
العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة 0
س1- كيف صوّر الشاعر
الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
س2- ما أهمية ُالعلم ؟
وما أضرارُ الجهل ؟
س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه
والغنى 0 ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة
{{ مواطن الجمال }}
v
"أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل
بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل 0
وتعبير يدل على
ملازمة الجهل لصاحبه 0
v " ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء
التفكير 0
v " حرب ": نكرة تفيد
العموم والشمول 0 "
حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل0
v
" يخفض ، يرفع":
تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0 التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
v
" الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم
بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض 0
ويوحى بأثر
العلم العظيم وأثر الجهل 0 بين الشطرتين
مقابلة 0
v
" انظر " أسلوب
أمر غرضه النصح والإرشاد 0 يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
v الأقوام – العلوم :
جاءتا
جمعا للكثرة 0
v "كيف سمتْ بهم تلك العلوم
":
تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}
6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام
7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام
8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام
9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يصرف أمرها
|
يدير شئونها والمراد يوجهها
|
زمام
|
اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة
|
وحى
|
الهام ج وُحِىّ
|
الفلك
|
السفينة وهى
مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
|
غائص
|
يغوص بالغواصة
|
عجائبا
|
أمور
مدهشة
|
وحى الهواء
|
المراد إرسال البرق والهاتف
|
صم الجماد
|
المراد الهاتف
والتليفون
|
أقبلوا
|
اطلبوه
|
زمرا
|
جماعات وأفواج
(م) زمرة
|
انظر
|
تأمل وفكر
|
متن
|
ظهر ج
: متون
|
الشرح:
يُعدد الشاعر
صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من
الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو
ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على
اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل
الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك
من مُنجزات
العلم التي خدمتْ
البشرية ، ويَدعو
الشاعر المصريين ؛
فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه 0
س1- ماذا يحدث لو:
1- قدرت
البشرية العلماء المخلصين ؟
2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟
3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر
التقدم العلمي ؟
4-
بالعلم والمال يبنى الناس
مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل
وإقلال
بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
قارن بين المعاني
في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0
{{مواطن الجمال}}
v
تلك : اسم
إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
v
راكب متن الريح :
تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
v
صم - منطق :
تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
v
هذا هو العلم :
استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
v
فأقبلوا :
أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
v زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم
خطابه لكل أبناء مصر0
v
يا بنى الأهرام :
أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0
{{ تدريبات }}
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3-
وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع
إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
أ- هات
مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ،
(الحياة) 0
ب- إلام
يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم
صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين
الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة
0
س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
ý
يخفض
أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
ý
"الحسام
" أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام –
العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة 0000000
ý
مثنى
"فتاة " هو 0 ( فتاتان
– فتياتان – فتايان)0
ý
"بنيكم
، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0
ý
"يرفعها"الضمير
يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0
ý
"فالعلم
خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 (
نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
ý
أكمل:
صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك
وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 0000000
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم
تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا
أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق
صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل
(غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
0هات جمع (متن) ، (وحى) 0
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
ج- ما
أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟
ر- استخدم
الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0
ز- كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر
؟
س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0
=====================================================
الجهل يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ايه لأن أنا مش عارفه الاجابه
لماذا وصف الشاعر المصريين ببني الأهرام
التعدد والتنوع ف المجال العلمي