الفصل الاول دعاء



          الفصل الأول                                                                        ( 1 ) دعـــاء


س : أين صعد المؤذن ؟ وبم دعا ربَّـه ؟
جـ : صعد المؤذن درجات المئذنة العالية ، ثم خرج إلى شرفتها المستديرة ، وأخذ يشق بصوته الرخيم سكون الليل.
* وأخذ يدعو ربه أن يُفرِّج الكرْب وأن يدفع البلاء وأن يرد عن أمة العرب ما يحيق بها من بلاء الفرنج وشرور التتار.
س : العرب أمة مُستهدفة في ماضيها وحاضرها ، وضح ذلك.
جـ : العرب أمة مُستهدفة في ماضيها وحاضرها ففي الماضي هجم عليها التتار والفرنج والفرس والهكسوس وغيرهم لنهب خيراتها واحتلال البلاد العربية والإسلامية وفي العصر الحالى تحاول أمريكا وانجلترا وغيرها احتلال البلاد العربية والإسلامية لنهب ثرواتها ولكن الأمة انتصرت عليهم جميعًا بفضل الله ثم وحدتها
س : كيف جلس المصلون في المسجد ؟ وبم دعوا ربهم ؟
جـ : جلس المصلون في المسجد خاشعين لله يؤمنون على دعاء المؤذِّن.
* ودعوا ربهم بما يلي : 1ـ أن يلهم العرب الصواب.
2ـ وأن يُنبههم إلى ما يُحيط بهم من الأخطار.
3ـ وأن يعودوا إلى وحدتهم ليتمكنوا من تطهير أرضهم من الفرنج الذين دنَّسوها.
س : ما مصدر الكرب والبلاء الذي حلَّ بالعرب ؟
جـ : مصدر الكرب والبلاء الذي حلَّ بالعرب :1ـ الفرنج الذين دنسوا أرضهم.   2ـ والتتار الذين أرادوا نهب خيراتها.
س : ما الذي دفع هؤلاء الأعداء إلى الاعتداء على الوطن العربي ؟
جـ  : الذي دفع هؤلاء الأعداء إلى الاعتداء على الوطن العربي هو نزاع الأمراء العرب على المُلك ، وتطاحنهم على السلطان مما أدى إلى ضعفهم .
س : هل يكفى مجرد الدعاء كى يدفع الله عنا البلاء ؟ وضح
جـ : لا يكفى مجرد الدعاء بل لابد من الأخذ بالأسباب وأن نعمل بإخلاص لإزالة البلاء والتخلص من آثاره .
س : ماذا تعرف عن الفرنج والتتار ؟
جـ : الفرنج : هم المسيحيون من أوروبا تستروا تحت ستار الدين وأتوا إلى الشرق لنهب خيراته واستمرت حملاتهم نحو قرنين من الزمان.
التتار : قبائل همجية جاءت من منغوليا شمالى الصين فقتلت الرجال ،ويبت الأطفال والنساء ، وخربت البلدان واستباحت الحرمات وقضت على معالم الحضارة فى كل بلد دخلته .
س : كيف يتمكن العرب من التخلص من هذا البلاء ؟
جـ  : يتمكن العرب من التخلص من هذا البلاء بأن :
 1ـ ينتبهوا أولاً إلى ما يُحيط بهم من أخطار.
 2ـ أن يعودوا إلى وحدتهم.
س : بم حكم الله على " شجرة الدر" ؟ وماذا فعل التتار بقومها ؟
جـ : حكم الله على " شجرة الدر" : أن تكون جارية تُباع وتُشترى.
* والذي فعله التتار بقومها : 1ـ مـزَّقوا شمل قومها.
2ـ وقوَّضوا مُلكهم.                     3ـ وأزالوا سُلطانهم. 
س : كيف وصلت " شجرة الدر " إلى قصر نجم الدين ؟ وكيف صارت من الحرائر ؟
س : كيف أدركت رحمة الله شجرة الدر ؟
جـ : وصلت " شجرة الدر " إلى قصر " نجم الدين " : بعد أن مـزَّق التتار شمل قومها ، وقوَّضوا مُلكهم ، وأزالوا سُلطانهم ، صارت جارية تُباع وتُشترى ، فاشتراها نجم الدين أيوب ، وهكذا وصلت إلى قصره .
* ثم تخلصت من الـرِّق وصارت من الحرائر : بعد أن اشتراها الأمير الصالح " نجم الدين أيوب " ، أحبَّها، ووثق بها ، أعطاها حُريتها حين رزقها الله  منها بابنها" خليل " ، فصارت بذلك من الحرائر وتخلصت من الرِّق". 
س3 : بم دعت " شجرة الدر " ربها ؟
ج3 : دعت " شجرة الدر " ربها :
1ـ أن يحفظ لها أبنها خليل ويُسلمه لها.
2ـ أن يُساعد زوجها " الصالح نجم الدين أيوب " أن يعود إلى مصر سلطانًا عليها.  
س : لماذا لا ينسى أحد مصر ؟ أو : أحـبَّت" شجرة الدر " مصر ، فبم عللت ذلك ؟
جـ  : لا ينسى أحد مصر بسبب :
1ـ النيل الذي يمشي مختالاً بين شاطئيه ، كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس.
2ـ شعب مصر ، فهو شعب لطيف ودود حليم كريم.
س : إن مَنْ يملك مصر يستطيع أن يفعل الكثير ، فلماذا ؟
جـ : إن مَنْ يملك مصر يستطيع أن يفعل الكثير :
1ـ لأن مصر قوة هائلة بشعبها وجيشها.
2 ـ كما أن العدو يخشى بأسها.
3ـ باتحاد جيش مصر والشام يستطيع العرب صد خطر الفرنج ، وهزيمة التتار.
س : ما العقبات التي حالت دون وصول " الصالح نجم الدين أيوب " إلى حكم مصر ؟
جـ : العقبات التي حالت دون وصول " الصالح نجم الدين أيوب " إلى حكم مصر :
1ـ " سوداء بين الفقيه " : وهي زوجة " الملك الكامل " حاكم مصر والشام :أولاً : استطاعت أن تجعل زوجها يخلع ابنه " الصالح نجم الدين أيوب " من ولاية العهد ، وأن يُولي مكانه ابنها " سيف الدين " ، وهو أصغر سنًا من أخيه ، وأقل منه كفاءة.
ثانيًا : ولم تكتف بذلك بل دفعت الملك الكامل أن يُقصي " نجم الدين " عن مصر ، حيث جعله أميرًا على الثغور ، في الشام في مواجهة الأعداء ؛ ليخلوا الجو لها ولابنها سيف الدين.
2ـ التتار : الذين يُسرعون في ضراوة لاكتساح البلاد العربية ، كما اكتسحوا غيرها.
3ـ الروم : الذين لا تهدأ جيوشهم ولا تكف عن غزو مصر والشام.
4ـ أمراء بني أيوب : فهم مُتنازعون مُتباغضون ، يعمل كل منهم لنفسه ، غافلاً عمـَّا حوله ، ناسيًا ما يحيط به من الوحوش الضارية.
5ـ الحاجة إلى جيش قوي ؛ يواجهون به الأعداء و يُحققون به الآمال.
س : لماذا كانت" سوداء بين الفقيه " زوجة " الملك الكامل " أكبر عقبة إلى حُكْم مصر ؟
جـ : كانت" سوداء بين الفقيه " زوجة " الملك الكامل " أكبر عقبة إلى حُكْم مصر :
1ـ استطاعت أن تجعل زوجها يخلع ابنه " الصالح نجم الدين أيوب " من ولاية العهد ، وأن يُولي مكانه ابنها " سيف الدين " ، وهو أصغر سنًا من أخيه ، وأقل منه كفاءة.
2ـ دفعت الملك الكامل أن يُقصي " نجم الدين " عن مصر ، حيث جعله أميرًا على الثغور ، في الشام في مواجهة الأعداء ؛ ليخلوا الجو لها ولابنها سيف الدين.
س : أرادت شجرة الدر أن توثق العلاقة بين قومها وزوجها فلماذا ؟ لأن قومها محاربون أقوياء وسوف يكونون عونا له وقت الحاجة .
س : كانت شجرة الدر جارية طموح .. كيف تستدل على ذلك ؟
جـ : الدليل على طموح شجرة الدر :
 1_ أنها كانت تتألم للرق الذى أصابها وتتمنى أن تعود إليها حريتها .
2_ شعورها بالانتماء إلى الأمة الإسلامية وسخطها على التتار .
3_ طموحها فى الوصول لحكم مصر مع زوجها الصالح نجم الدين .
4_ حبها لمصر وشعبها اللطيف الودود الكريم وطبيعتها الجميلة .
5_ تفكيرها فى إزالة العقبات التى تحول بين زوجها نجم الدين وحكمه لمصر .
6_ أملها فى النجاح عن طريق التخطيط واتخاذ القرار السليم  .
7_ اعتمادها على قومها ليساعدوا زوجها فى تحقيق ذلك الأمل .
س : ما الأفكار التى استحوزت على شجرة الدر ؟
جـ :* حب مصر وجمال نيلها وروعة منظرها وسمات المصريين الطيبة .
     * الرغبة فى توحيد مصر والشام للوقوف فى وجه المستعمر .
     * الرغبة فى حكم مصر .                         معاني المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ارتقى
صعد (ض) هبط
الشرفة
النافذة / البرج
الرخيم
السهل (ض) الأجش
سكون
هدوء   X حركة
البلاء
المصيبة (ج) البلايا
يتوسل
يلح في الدعاء
يفرج الكرب
يكشف الضيق
يحيق
يحيط
خاشعين
ساكنين ، مطمئنين
يؤمِّنون
يقولون آمين
الصواب
الصحيحX  الخطأ
دنسوها
وسخوها   Xظهروها
الطغاة
المعتدين (م) الطاغي
تطاحنهم
تقاتلهم
مزَّق
فرَّق  X جمع
شَمْل
جَمْع
قوَّضوا
هدموا
أزالوا
مَحوا  X ثبَّتوا
الحرائر
الأحرار (م) الحرة
الرِّق
العبودية X  الحرية
فرغ
انتهى  X استأنف
الأريكة
المقعد (ج) الأرائك
العِنان
اللجام (ج) الأعنة
زايله
فارقه  X لازمه
يختال
يزهو ، يفخر
بِساط
فرش (ج) بُسُط
سندس
نوع من الحرير، الديباج
البأس
القوة، الغلبةX الضَّعف
نصد
نرُدُّ ، نمنع
السبيل
الطريق (ج) السُبُل
دون
تحت ، قبل
ولاية العهد
وراثة الملك ، الحكم
إقصاء
إبعاد X  إدناء ، تقريب
الثغور
الحدود ، المنافذ (م) الثغر
الضارية
الشرسة (ج) الضواري
الفِكَر
الأفكار (م) الفِكْرة
غمر
غطَّى X  انحسر
متهادية
متمايلة
مشرقة
مضيئة
المُحيَّا
الوجه
خاطرها
نفسها (ج) خواطر
تحول
تمنع X تتيح
يعوزنا
ينقصنا
توثيق
توطيد ، تقوية

======================================================

شاركني رأيك