الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف]
س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ)
: المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الإعراب
( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ،
مثل (
زارنا رجلٌ،
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟(جـ) :
التنوين
نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ،
ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر .
مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو
الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة
الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ
، وينصب بفتحة واحدة فقط ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة
مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
]ما يمنع
من الصرف
] أولاً العلم
(1)
إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0 مثل
(عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة
)
(2)
وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل (
معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر
لفظاً . مثل ( زينب
، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك
الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظة إذا كان العلم
ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0
مثل
(هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو
هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا
كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل (
إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل )
ملحوظة أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً
ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع
أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح
/نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا
كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "
مثل
( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ،
تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز
استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
(8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين
مثل ( عثمان ، عفان مروان - رمضان – شعبان – عمران (
ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف
والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه .
مثل (
سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية
غير زائدة .
الأمثلة:
(1) زينب
وعائشة من أمهات المؤمنين (2) سلمت على أملَ (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية (4) إن إبراهيمَ خليل الله (5) "ولسليمان
الريح عاصفة تجري بأمره " (6) سافرت
إلى حضرموتَ.
المثال
|
الممنوع
من الصرف
|
الإعراب
|
سبب
المنع من الصرف
|
1
|
زينب
|
مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة
|
علم
لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
|
2
|
أملَ
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
العلم
المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
|
3
|
يزيد
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
علم
على وزن الفعل
|
معاوية
|
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
|
علم
مذكر معنى مؤنث لفظاً
|
|
4
|
إبراهيمَ
|
اسم إن
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
|
علم
أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
|
5
|
سليمانَ
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
علم
مختوم بألف ونون زائدتين
|
6
|
حضرموتَ
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
علم
مركبً تركيباً مزجياً
|
]ثانياً : الصفات تمنع من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن "
فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
مثل (
عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان
مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل
، أعرج ، أعور ، أحسن ) &
أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من
الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة،أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من
الصرف . ولكن نصرفهما
لعدم توفرالشروط السابقة.
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن "
فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ،
ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع :
مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى
صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
]الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
]الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
(3) عطفت
على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى
وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة
أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر
فعدة من أيام أُخر "
المثال
|
الكلمة
|
الإعراب
|
سبب
المنع من الصرف
|
1
|
أبيضَ
|
مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحه
|
صفة على وزن
" أفعل "
|
2
|
أحسن
|
اسم مجرور وعلامة
جره الفتحة
|
صفة على وزن
" أفعل "
|
3
|
عطشانَ
|
اسم مجرور وعلامة
جره الفتحة
|
صفة على وزن
" فَعلان "
|
4
|
مثنى
|
نعت مجرور وعلامة
جره الفتحة المقدرة
|
صفة على وزن
" مفعل "
|
5
|
أُحاد
|
حال منصوب وعلامة
نصبه الفتحة
|
صفة على وزن
" فُعال
|
6
|
أُخرَ
|
نعت مجرور وعلامة
جره الفتحة
|
صفة على وزن " فُعل "
|
] ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا
كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة
مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل
( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا
كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة
وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة
مثل : (
شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ،
أتقياء شهداء )
المثال
|
الكلمة
|
الإعراب
|
سبب المنع من
الصرف
|
1
|
بالبشرى
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة
|
اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
|
4
|
بجبريل
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
اسم من
أسماء الملائكة
|
5
|
هاروت
|
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
|
اسم
على وزن فاعول
|
6
|
شعراء
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
اسم
مختوما بألف التأنيث الممدودة
|
7
|
بمصابيح
|
اسم
مجرور وعلامة جره الفتحة
|
صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
|
9
|
مساجد
|
مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
|
صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
|
فإن كانت
الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء
، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد
. بتنوين هواء تنوين رفع
- رأيت سماءً صافية . بتنوين
سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها
بالكسر . وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع
معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ
أصلها عدو )
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل
جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن وتأتى على وزن
:
(1) فواعل
(حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )
(2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب )
(3) فواعيل (
طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب )
.
(4) مفاعيل (مصابيح
- مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )
& فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع )
متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة : (1)
" ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "
. (2)
آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا
أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " (4) استمعت إلى شعراء فحول .
(5) " وزينا
السماء الدنيا بمصابيح " (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن
بالله"
]إعراب
الممنوع من الصرف :
(1) يرفع
بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا
لم يكن معرفاً بأل او الإضافة
مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ)
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة &
كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت
دمشق . كلمة
" دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث
( دمشق )
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى
مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ
) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم
مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
] (2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب
بالفتحة ، ويجر بالكسرة
معرف بـ ( ال ) مثل : &
المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل
& زرتُ المساجدَ الأثريةَ ( المساجدَ ) مفعول به منصوب
وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة
مثل :
& مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة
بإضافة مصر إليها & زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب
وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
] (3) إذا
كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
(
أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة
الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور
وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة (
مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة
جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ
القريبة 0 (2) سرت فى حدائقِ
القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحدائقِ ) فى المثال الأول
تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( حدائقِ ) فى
المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة
( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب
( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(جـ) سرت فى صحراءَ
واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من
الصرف .
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ)
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
Cإذا أتى
بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة
بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة
]لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد
من أل والإضافة
).
]لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف
بأل ).
C
إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن
تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
مثال / ýلابد من
مساجدَ نصلى فيها . مجرورة
بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
ýلابد من
المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة
بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
ýلابد من
مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
×لابد من متاحفَ تجمع الآثار. ×
لابد من متاحفِ الآثار.
×لابد من
المتاحفِ لجمع الآثار.
( 1 ) استخرج مما يأتي
الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة 2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة 2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4
- (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6
- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7
- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) 13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب) 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) 13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب) 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
15
- ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17
- (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 19 – سلمت على أحمد 20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23
- ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) 24 - حضرموتُ محافظة يمنية . 25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 - ( لقد كان في
يوسف وإخوته آيات للسائلين ) 27 -
( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28
- (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى
بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32
- (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ
عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33
- (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) 34- سيدنا محمد أفضل الخلق (35)
إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2) ضع الأسماء الآتية في
جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم –
مفاتيح - أسبق - المدارس ]
=================================================