اسلوبا المدح والذم
=================================================================
]أسلوبا
المدح و الذم]
&أسلوب المدح : أسلوب
نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
&أسلوب
الذم : أسلوب نستخدمه لأمر
يستحق الذم و الهجاء
& يتكون أسلوب المدح و الذم
من :
(1) فعل المدح أو الذم ،
للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ
: (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال
جامدة ليس لها مضارع
(2)
فاعل نعم وبئس وله أربع صور
(3)
المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي
تمدحه جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أو المخصوص بالذم الذي
تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا "
وله إعرابان ( مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب
نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب
بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا: حب: فعل
ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم
الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا)
في محل رفع خبر مقدم.
لا حبذا لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على
الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل
والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
نعم الخلق الفضيلة
& فعل المدح ( نعم ) & فاعل المدح . (الخلق ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
نعم
: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح الخلق : فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل
رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
&فعل المدح ( حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب: فعل
ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم
الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل
والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الصدق: مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم
( بئس – لا حبذا )
بئس القول الكذب
&أولاً
: فعل الذم ( بئس ) & فاعل المدح . (القول ) & المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه :
بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم القول : فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
لا حبذا الكذبُ
فعل
الذم ( لا حبَّ ) &
فاعل الذم .(اسم الاشارة ذا ) &
المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب: فعل
ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم
،
و(ذا) اسم الإشارة
مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل
رفع خبر مقدم.
الكذب : مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور
التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل) & بئس اللعبة المصارعة.
& نعم الرجل محمد.
( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد (
المدح - الذم ) ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
(2) مضاف إلي معرفة &نعم خلق المرء الوفاء
.
&بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل
والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ
محذوف تقديره ( هو)
(3) ضمير مستتر وجوبا مميز
بنكرة (أي يفسره التمييز)
& نعم خلقاً الوفاء. & بئس خلقاً الخيانة.
(
نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى
على الفتح يفيد ( المدح - الذم
) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر
مقدم ( خلقاً ) تمييز
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
( الوفاء ، الخيانة
) مبتدأ مؤخر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز
أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل
نعم خلقيْن
الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً
الكذب والرياء والنفاق .
( نعم ، بئس ) فعل
ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
والفاعل ضمير
مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
(4) ( ما أو من )
الموصولتان. & نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
& بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن ) &بئس ما تفعله
التخريب. ( مــا )
( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى
على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
(
ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من
الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الحماس
– الحقود – التخريب ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه
الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
هام جداً
: لا تنسَ
أنه بعد (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما
وبين المخصوص
ملاحظاتٌ:- قد تلحق تاءُ التّأنيثِ
الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ
مؤنّثاً
(نعمت الصديقةُ هندٌ).
نعمت – نعم فعل ماض مبني على
الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون
، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
تذكر أن
&[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا
أمر ، ولا يُشتق منهما .
&المخصوص بالمدح أو بالذم
: يعرب : مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من
الفعل الجامد (نعم أو بئس)والفاعل (جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم
،
أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً
لمبتدأ محذوف وجوباً ).
&يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن
يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
-
الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق
الصدق - الكذب بئس صفةً
. أو بئس صفةً الكذب
&إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد
يحذف .
مثل : نعم عاقبة
المتقين أي ( الجنة) . مثل : بئس دار
الكافرين أي (النار)
.
&إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص ،
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة .
&من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل
ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .
&الاسم النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب
تمييزاً ، والمعرفة يعرب فاعلاً
&المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ
مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولاحبَّذا] .
&يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا
حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
&يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً
العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا )
نماذج للإعراب
نِعْمَ الكريمُ خالدٌ
نعم : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الكريم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه
الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك الغدر
بئس : فعل ماض مبني على الفتح
نعمت الفتاة فاطمة
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك الغدر
بئس : فعل ماض مبني على الفتح
السلوكُ : فاعل
مرفوع علامته
الضمة
، والجملة الفعلية فى
محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ نعم : فعل ماض مبني على الفتح
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
.
سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
Jنعم قوما العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J نعم طالبين محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
J نعم ما تفعل الخير نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .
يفعل : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الخير : مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ
محذوف تقديره ( هو )
J "نعم العبد إنه أوّاب"
J "نعم العبد إنه أوّاب"
نعم : فعل
ماض مبني على الفتح
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )
J حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )
J حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
.صديقا : تمييز
منصوب وعلامة
نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
J حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ،
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
J حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ،
أصدقاء : تمييز
منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة
.
J لا حبذا المهمل
J لا حبذا المهمل
لاحبذا = لاحب
: لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني على
السكون ، في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
المهمل : مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ
محذوف
الصبرُ نعم الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح
مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
تدريبـات
(1)
استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب –
امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1 – صحبة الكتب . 2
– خيانة المبادئ .
3 –
إنصاف المظلوم . 4- شهادة
الزور 5- مصر
6- النمّـام 7- العدل
8- خدمة
المواطنين
(2) عين
فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى : 1 – حبذا
الإخلاص في العمل .
2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب .
4 – بئس رفيق السوء المنافق . 5 – بئس مثوى الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص . 7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
(3)
أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس الصفة
الغدر 2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ
الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء . 4 – نعم خلق المرء الوفاء
بالعهد .
5- نعم الولد ولد خلقه كريم. 6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ .
7- بئس قائدُ المعركةِ
الجبانُ . 8- بئسَ الرجلُ المنافقُ . 9- نعم الكتاب أنيس الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .
11- {بِئْسَ الشَّرَاب
وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا} 12-
نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.