اسلوبا المدح والذم




=================================================================
  ]أسلوبا المدح و الذم] 
&أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
&أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه  لأمر يستحق الذم  و الهجاء
& يتكون أسلوب المدح  و الذم من :
(1) فعل المدح أو الذم ،  للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ  : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع
(2)   فاعل نعم وبئس  وله أربع صور
(3)  المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة  " نعْمَ ـ حبَّذا "، أو المخصوص بالذم  الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا "
           وله إعرابانمبتدأ مؤخر-   خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.                                                                                                     لا حبذا    لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
  نعم الخلق الفضيلة 
& فعل المدح ( نعم ) & فاعل المدح . (الخلق ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
 نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
  &فعل المدح ( حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم  ( بئس – لا حبذا )                                                                                                                  
                                                   بئس القول الكذب
&أولاً :  فعل الذم ( بئس ) & فاعل المدح . (القول ) & المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
                                                                 لا حبذا الكذبُ 
فعل الذم ( لا حبَّ ) & فاعل الذم .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.                                                            
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل)    & بئس اللعبة المصارعة.       & نعم الرجل محمد. 
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )                                                                                                                                                   ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
 ( محمد ، المصارعة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
 (2) مضاف إلي معرفة   &نعم خلق المرء الوفاء .         &بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
 ( الوفاء ، الخائن )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)      
(3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)
  & نعم خلقاً الوفاء.  & بئس خلقاً الخيانة.
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم   ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة                                              
( الوفاء ، الخيانة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل  
نعم خلقيْن الصدق والوفاء   - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق .                                                                                      ( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )
والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم

(4) ( ما أو من ) الموصولتان. & نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
& بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )              &بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )
( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الحماس – الحقودالتخريب )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
هام جداً : لا تنسَ أنه بعد  (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين  المخصوص
ملاحظاتٌ:- قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
تذكر أن
  &[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
  &المخصوص بالمدح أو بالذم : يعرب :  مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد (نعم أو بئس)والفاعل    (جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،
أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
  &يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
      -  الصدق نعم الخلق     أو   نعم الخلق الصدق       -  الكذب بئس صفةً .    أو   بئس صفةً الكذب
  &إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
      مثل : نعم عاقبة المتقين       أي ( الجنة) .  مثل : بئس دار الكافرين       أي   (النار) .      
  &إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
          مثل :  نعم عملا الإخلاص ،
        عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
  &من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق .     ساء رجلاً المنافق .
  &الاسم النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً  ، والمعرفة يعرب فاعلاً
  &المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولاحبَّذا] .
  &يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل  .  
  &يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا )
نماذج للإعراب
نِعْمَ الكريمُ خالدٌ      
نعم : فعل ماضٍ مبني على الفتح    
الكريم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .  
خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة   
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك الغدر     
بئس : فعل ماض مبني على الفتح   
السلوكُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ   نعم : فعل ماض مبني على الفتح    
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .    
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
 سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
 Jنعم قوما العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
                                                                                                   
J نعم طالبين محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم            رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
J نعم ما تفعل الخير  نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .
يفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  .
الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J "نعم العبد إنه أوّاب"    
نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )
J حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
.صديقا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
J حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ،
أصدقاء : تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .
J لا حبذا المهمل
لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
 المهمل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
  الصبرُ نعم الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
 نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
 الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
                                                                تدريبـات                                                                                                                            (1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب –   امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
 1 – صحبة الكتب .                    2 – خيانة المبادئ .                      
3 – إنصاف المظلوم .                 4- شهادة الزور               5- مصر                
 6-   النمّـام                             7- العدل                       8-  خدمة المواطنين 
(2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :                                                                                         1 – حبذا الإخلاص في العمل .             
  2 – بئس خلقاً خلف الوعد .      
  3 – لا حبذا الكذب .                                    
  4 – بئس رفيق السوء المنافق .                5 – بئس مثوى الكافرين .                                                                    6 – نعم من تصاحبه المخلص .               7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
(3)   أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس الصفة الغدر                          2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
 3 – نعم ما تتصف به الوفاء .                 4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
 5- نعم الولد ولد خلقه كريم.                  6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ .   
7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ .                  8- بئسَ الرجلُ المنافقُ .                                                     9- نعم الكتاب أنيس الوحدة .                  10- بئس المنافق الغادر .  
11- {بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}           12- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.

شاركني رأيك