الدرس الحادى عشر الكتاب
==========================================================
{{ الكتاب}} لأمير الشعراء
أحمد
شوقي : شاعر مصري معاصر
ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل :
" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو
باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير
الشعراء 0
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي
أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات
تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه
الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل
بالكتب الصحابا لم أجد لي
وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته
أولم تعب ليس بالواجد للصاحب
عابا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
بدل
|
غير واستبدل × أبقي .
|
وافياً
|
صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
|
عابا
|
عيباً ج أعياب وعيوب .
|
عبته
|
ذكرت عيوبه × مدحته .
|
الصحابا
|
الأصدقاء م الصاحب .
|
صاحب
|
صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .
|
الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب
لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء
عبته أو مدحته .
س1-
ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء
تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب
فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى "
أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3-
تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟
س4-
العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0
س5-
ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها
؟
من مواطن الجمال
"
أنا من بدل بالكتب الصحابا " تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء
يستغني بهم عن أصحابه 0
أسلوب
استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص 0 ** أنا : تدل علي الفخر
والاعتزاز بالنفس .
" لم أجد لي وافياً إلا
الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث
شبه الكتاب بالصاحب الوفي .
الكتب
– الصحاب : جمع للكثرة . 4-
وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم .
تصريع
بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية .
صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن
صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر
" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته
علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "
* إن
" : تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد
المدح 0
ليس
بالواجد للصاحب عابا أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء
علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي .
عابا نكرة للتقليل
" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
أخلفته
|
أبليته من كثرة
القراءة × جددته .
|
ريبة
|
شك ج ريب × جزم
ويقين
|
يجدني
|
في حالة نفسية
طيبة وأنا أطالع فيه .
|
جددني
|
جدد معلوماتي
وزادني معرفة .
|
أشكو
|
أتألم وأتوجع ×
أرضي
|
مللاً
|
ضيقاً وسأماً ×
شغف وإقبال
|
كساني
|
ألبسني
|
وداد
|
حب × جفاء وكره .
|
يطوي
|
يغلق ويختصر ×
يطيل
|
حلي
|
م حلية وهي
الزينة
|
لم يكلفني
|
لم يحملني
|
اقتضاباً
|
اختصار × إطناب
وتفصيل وإسهاب .
|
الفضل
|
الشرف ج فضول
أفضال
|
عتاباً
|
لوماً
|
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب
بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم
علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي
حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر
في أحاديثه .
من مواطن الجمال
{ كلما } : تفيد الاستمرار .
{جددني
– كساني}: تصوير الكتاب بشخص
يتصف بالإيثار والإحسان .
{
أخلقته } : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
{ حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 "
{ أخلقته – جددني} : طباق
{ لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه
الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه 0
{ ريبة } : نكرة للتقليل **
{ وداد} : نكرة للتعظيم
{ صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف
وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0
{ إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان
يتحدث 0
{ يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى
ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0
10- { يطوى
الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب
بإنسان يمتنع عن الحديث 0
الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
النقد
|
التمييز
بين الجيد والردئ
|
الإخوان
|
الأصدقاء م
الأخ
|
فتخيرها
|
انتقيها
|
ادخر
|
وفر × ضيع
|
اللبابا
|
خلاصة الشيء م
اللب
|
رشيد الكتب
|
الجيد ج
رشاد – رُشد
|
يبغيك
|
يريد لك
|
صالح
|
× فاسد ،
طالح ج صلحاء
|
التقى
|
الهداية ، الخوف
من الله وخشيته
|
الصوابا
|
الحق
|
الشرح
:إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك
أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك
الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0
س1-
ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2-
ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل
الخير 0
س4-
اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0
من مواطن الجمال
تجد
الكتب .... كما تجد الإخوان : تعبير جميل صوّر الكتب
بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع 0
صدقاً
وكذاباً : تضاد يبرز المعنى
ويؤكده0 ** " صدقاً
" نكرة للتعظيم 0 "كذاباً
" نكرة للتحقير
"
تخيرها – ادخر "
أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0
" تخيرها كما تختاره
" تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل "
تختارهم"حتى تتوافق مع كلمة " إخوان "
" ادخر في الصحب
والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب
والكتب بمال يدخر 0
" صالح
الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك
التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة
موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0
الواجب المنزلى :
1- أنا من بدل
بالكتب الصحابا لم أجد
لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد
بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا
الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 0
3-
كلما أخلقته جددني وكسائي
من حلي الفضل ثياباً
4-
صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم
يكلفني عتاباً
5-
إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو
الأحاديث اقتضاباً
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم
ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته –
أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار
الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في
: 1 - إن
يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى
6- تجد
الكُتب على النقد كما تجد
الإخوان صدقاً وكذاباً
7-
فتخيرها كما تختاره وادخر
في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
أ- تخير الصواب : 1-
النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2-
ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 -
تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة
)
4-مرادف
(اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)
5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات
التالية 1: -
الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2-
الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
جـ - (فتخيرها كما
تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد
الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
=====================================================